علاقات زوجية

8 خطوات لتحسين علاقتكم وكسب اهتمام شريككم

8 خطوات لتحسين علاقتكم وكسب اهتمام شريككم

تقترح د. رومانوف بعض الخطوات التي من شأنها أن تحسن ديناميكية علاقتكم بشريككم في حال سئمتم من طلب الاهتمام منه:

توقفوا عن طلب الإهتمام من شريككم

بينما يعتبر من المهم جداً إظهار الضعف للشريك، لا يجب عليكم قط أن تتوسلوا إليه ليمنحكم الاهتمام. لا تعتبر هذه الطريقة غير فعالة وحسب، بل هي تؤثر على تقديركم لذاتكم وعلى قيمتكم. عندما تطلبون الاهتمام ولا تتلقونه، ستشعرون أنه يتم رفضكم من قبل الشريك. ولكن في حال استجاب شريككم لطلبكم، فهذا ليس إلا حلاً مؤقتا لأنه لم يقدمه لكم بكامل إرادته.

ركزوا على ذاتكم بدلاً من ذلك

مارسوا أموراً لطالما أحببتموها. اذهبوا إلى النادي الرياضي، انضموا إلى نادي كتاب، أو خذوا صفاً دراسياً ما. يساعدكم ذلك على تأمين المزيد من الاكتفاء في حياتكم وعلى أن تصبحوا أفضل نسخة من ذاتكم. عندما تركزون على ذاتكم وتلبون احتياجاتكم الخاصة، يزيد اهتمام شريككم بكم لأنه يرى كمية الاهتمام التي تخصصونها لنفسكم ومدى تكريمكم لذاتكم (بدلاً من أن تعتمدوا عليه للحصول على هذا الاهتمام والتقدير). لا تهملوا علاقتكم عن عمد لأن ذلك يؤثر عليها كثيراً. إذا أصبحتم غير متوفرين عن عمد أو رحتم تلعبون دور الشخص الصعب المنال، فهذا ليس حلاً فعالاً وصادقاً ومستداماً.

توقفوا عن محاولة السيطرة على شريككم

تذكروا أنكم غير قادرين على تغيير سلوك شريككم. لذا، توقفوا عن محاولة السيطرة عليه وركزوا على الأمور التي يمكنكم فعلاً أن تسيطروا عليها ألا وهي سلوككم الخاص وردود أفعالكم.

راجعوا سلوككم

ضعوا في اعتباركم كيف أصبحتم تنتقدون شريككم أكثر بكثير لأنه لا يقدم لكم الاهتمام الذي تطلبونه. قد يكون الوضع عبارة عن نبوءة ذاتية التحقق أي أنكم تخلقون ظروفاً تجعل من شريككم شخصاً بعيداً عاطفياً.

AdobeStock License

اسألوا شريككم عن احتياجاته

بدلاً من أن تطلبوا احتياجاتكم من شريككم، اسألوه عما يحتاجه منكم. قد يكون لدى الشريك أسبابه الخاصة التي دفعته للابتعاد عنكم واحتياجات لم يتم تلبيتها. تساعد هذه الطريقة على تأمين تواصل أكثر فعالية من خلال اتباع نهج يعتمد على تأمين الحلول.

قدموا له الدعم الإيجابي

شجعوا الجهود التي يبذلها شريككم ليؤمن لكم الاهتمام والعاطفة من خلال تقديم الدعم الإيجابي له. قوموا بتسليط الضوء على السلوكيات الحسنة التي يقوم بها بدلاً من التركيز على تلك التي يعجز عن تحقيقها.

تواصلوا مع شريككم

تأكدوا من ضرورة التعبير عن مشاعركم وتجاربكم وطلباتكم بكل وضوح وصدق وشجاعة.

زوروا معالجاً نفسياً

إذا لم يتحسن الوضع، عليكم بطلب المساعدة المتخصصة من خلال زيارة معالج نفسي. أحياناً، يساعدكم وجود طرف ثالث محايد ومتخصص بالعلاج السريري على التعرف إلى الأمور السلبية في العلاقة وعلى التواصل بشكل أفضل. يمكن لكم ولشريككم خوض جلسات علاج فردية أو مخصصة للأزواج من أجل حل النزاعات الناشئة بينكم.

إذا أعجبكم مقال “8 خطوات لتحسين علاقتكم وكسب اهتمام شريككم” لا تترددوا في نشره.

للمزيد من المقالات المشابهة.. تابعونا على موقع الرجل والمرأة

وعلى صفحة الفيسبوك الرجل والمرأة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى