علاقات زوجية

6 أسباب تجعل المرأة في حالة مزاجية لا تسمح بممارسة العلاقة الحميمة

جميعنا نمر بأوقات لا نشعر فيها بالرغبة بممارسة الجنس، ولا بأس بذلك. لكن من ناحية أخرى، إن كنتِ تعانين من هذه المشكلة بشكلِ مزمن وبدأ ذلك يسبب مشاكل في علاقتك الزوجية، قد يكون هناك مشكلة أساسية تؤدي إلى هذا الشعور. تعرفي معنا عبر هذا المقال على 6 أسباب تجعلك في حالة مزاجية لا تسمح بممارسة العلاقة الحميمة.
حتى أنكِ قد تبدأين بالتفكير في أنكِ لم تعودي مهتمة بالجنس، فما الحل؟
إذا كانت عدم رغبتك بممارسة الجنس تشعرك بالغضب والانزعاج، فقد يعود السبب إلى أحد النقاط الستة المذكورة أدناه:

1- العجز الجنسي

قد يكون العجز الجنسي أحياناً ناتجاً عن حالة قابلة للتشخيص. ففي الواقع، ووفقاً لتقرير صدر في مجلة الطب الجنسي عام 2016، فإن العجز الجنسي من حيث الرغبة والإثارة حالة شائعة لدى النساء، في حين أن هناك مشاكل جنسية مختلفة شائعة لدى الرجال.
إذا كنتِ تعانبن للتمكن من الوصول إلى حالة مزاجية مناسبة لممارسة الجنس، فلا بد أنه حان الوقت لاستشارة طبيب كي يحدد لكِ السبب الطبي الذي من الممكن معالجته.

2- الافتقار إلى الشغف في العلاقة

أكدت دراسة حديثة أنه كلما ازدادت فترة العلاقة، كلما تدنت الرغبة الجنسية لدى المرأة. هذا الأمر متوقع إلى حد ما، نظراً لأن الشغف في المراحل الأولى من العلاقة يتراجع كلما ازدادت فترة العلاقة الزوحية بين الطرفين ووجدا نفسيهما ضمن علاقة مليئة بالالتزامات.
إذا كان هذا ما يجعلك تشعرين بعدم الرغبة بممارسة الجنس، فهناك طرق لاستعادة الشغف في العلاقة.
قومي بقضاء المزيد من الوقت وبذل جهد في التخطيط لمغامرات جديدة ولقاءات غرامية مسائية معاً، وستلاحظين أن شغفك ورغبتك الجنسية بدآ يعودان شيئاً فشيئاً.

3- الملل

عندما تصبحين في علاقة ملتزمة، من السهل الوقوع في الروتين. قد يبدو وكأن الجنس يتكرر دون أي تغير في التفاصيل، فتشعرين مع مرور الوقت بالملل لدرجة أنك تفقدين الرغبة الجنسية بشكل كلي.
يعد تغيير الروتين وتجربة بعض الأمور الجديدة في الفراش حلان سهلان لهذه المشكلة نسبياً. شاركي بعض الرغبات والتخيلات الجنسية مع شريكك واستكشفاها معاً. قد تحاولين ارتداء ملابس جديدة خلال العلاقة الحميمة.

AdobeStock

4- الافتقار إلى الثقة بالنفس

ربما تغير جسمك مع مرور الوقت، أو لأي سبب من الأسباب بدأتِ تشعرين بعدم الراحة مع نفسك في الآونة الأخيرة. قد يتسبب لك ذلك بخسارة جزء من الرغبة الجنسية.
إذا كان ما ذُكِرَ للتو يمثلك، ارتدي ملابس مثيرة واذهبي إلى صالون التجميل للاعتناء بنفسك. ولا تشعري بالذنب بشأن قضاء بعض الوقت في ممارسة الرياضة أو انفاق بعض المال على تصفيف شعرك ووضع المكياج.

5- قد تتخفى مشكلة متعلقة بصحتك العقلية خلف كل هذا

حين يستمر انعدام الرغبة الجنسية لديكِ لفترة طويلة، قد يعود السبب إلى مشكلة تتعلق بالصحة العقلية.
تشير الدراسات إلى أن الاكتئاب أو القلق يرتبطان بمشاكل تتعلق بالرغبة الجنسية. قد يساعد الحصول على علاج لحالة تتعلق بالصحة العقلية في حل مشكلة انعدام الرغبة الجنسية.

6- مشاكل في العلاقة

إذا كنت تشعرين بانفصال عاطفي عن شريكك، أو في حال سيطرة النزاعات والمشاكل على العلاقة، قد تجدين نفسكِ ترفضين ممارسة الجنس باستمرار.
قد يكون من الضروري في هذه الحالة محاولة إيجاد حل للنزاع، أو ربما اللجوء إلى طبيب نفسي مختص بالعلاقات الزوجية، كي تتمكني من العودة إلى التواصل جنسياً مع شريكك.

استنتاج

عندما تشعرين بعدم الرغبة في ممارسة الجنس، هناك أمور باستطاعتك قولها لشريكك للتعبير عبرها عن عدم رغبتك بممارسة الجنس دون جرح مشاعر شريكك أو جعله يشعر بأنك ترفضينه.
قد يكون من الأفضل أن تكوني صريحة بشأن مشاعرك والتعبير عن رغبتك بالقيام بعلاقة في وقتٍ لاحق.
من المهم أن تعبري إذا كنتِ متأثرة بسبب نزاع لم يتم حله بعد وتحتاجين إلى المزيد من الوقت كي تشعري أنك مستعدة لعلاقة جنسية.

عادةً ما يكون انعدام الرغبة أمراً مؤقتاً. ولن يتحول إلى مشكلة خاصة إذا كنت صادقة مع شريكك وتبذلين جهداً للتواصل معه جنسياً حتى لو كنتِ في مزاج سيء. ومع ذلك، في بعض الحالات، يمكن أن يكون انعدام الرغبة الجنسية مشكلة مستمرة.
قد يكون هناك مشاكل أكبر في علاقتك، أو ربما أنكِ تعانين من مشكلة صحية أو نفسية. يمكن أن يساعدك استكشاف المشكلة في إيجاد حل إذا لم يكن انعدام الرغبة الجنسية لديكِ مجرد حدث عرضي.

إذا أعجبكم مقال “6 أسباب تجعل المرأة في حالة مزاجية لا تسمح بممارسة العلاقة الحميمة” لا تترددوا في نشره.

للمزيد من المقالات المشابهة.. تابعونا على موقع الرجل والمرأة

وعلى صفحة الفيسبوك الرجل والمرأة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى