اختبارات

5 أسئلة تكشف للمعالج النفسي إذا كانت علاقتكم ستستمر

في حين أن المعالجين النفسيين على اختلاف مدارسهم يتعاملون مع المشاكل الزوجية كّلاً بطريقته الخاصة ووفق نهجه السريري وشخصيته، إلا أن بعض الأسئلة الأساسية قد تكون دائماً مفيدة لتقييم وضع العلاقة. تعرفوا معنا على 5 أسئلة تكشف للمعالج النفسي إذا كانت علاقتكم ستستمر .

1- الحلول الوسط: هل بإمكانكم التوصل إلى حلول وسطية يكون فيها الطرفان رابحين

بعد حدوث جدال أو خلاف، يستسلم احدكما بشكلٍ دائم – “فهمت الأمر، أنا آسف، سأتصرف بشكلٍ أفضل في المرة المقبلة. بالتأكيد سأقوم بالأمور على طريقتك”. هذا ليس حلاً لمشكلة، إنه حل وسط- الاستسلام لتجنب النزاعات لأنكم تشعرون بأنكم لن تتمكنوا من الفوز، ولأنكم تشعرون بالخوف.
عوضاً عن ذلك، هل يمكنكما أنتما الإثنان القيام بتنازلات بحيث يشعر كلاً منكما أنه تم الاستماع إلى وجهة نظره، وحصل على شيء مهم بالنسبة إليه بدلاً من مجرد الاستسلام؟

2- الأوقات الجيدة والسيئة:

هل هناك المزيد من الأوقات الجيدة كي تتجاوزوا عبرها الأوقات السيئة؟
يتمحور السؤال الأول حول المناخ العاطفي؛ يتعلق الأمر بالتجارب. نعم، هناك صعود وهبوط في العلاقات، ولكن بشكل عام، إذا حاولتم استرجاع الماضي، هل هناك ما يكفي من التجارب الجيدة؟ الحيلة لحل هذا السؤال تكمن في التركيز عليكم وعلى علاقتكم فقط. ما يسهل فعله بدلاً من ذلك هو التبرير والتعويض: نعم، الأوقات الجيدة تفوق السيئة لأن أطفالي سعداء (وهذا ما يهم)، أو لأنني تعلمت التزام الصمت وإبقاء فمي مغلقاً، أو لأنه أفضل بكثير من الأشخاص الذين عرفتهم في علاقتي السابقة. إنها طريقة للتبرير للآخر، والتنازل، وتخفيف الألم، وتعلم التصرف بمفردكم يوماً بعد يوم. هذا الأسلوب يخفي مشاعركم الحقيقية تحت البساط. لا تفعلوا هذا.

3- العمل الجماعي:

هل تعتقدون أن عملكما الثنائي كفريق جيد، أنكما تساندان بعضكما، ان كلاً منكما يهتم بسعادة الآخر؟
إذا كانت العلاقة تبدو غير متوازنة، وإذا كان كل شخصٍ يفكر بنفسه فقط، فلن تحصلا سوى على الاستياء والوحدة.

4- السؤال الكبير:

هو سؤال يتعلق بكم فقط: هل تشعرون أن باستطاعتكم أن تكونوا على حقيقتكم، هل تشعرون بأنكم تحصلون على الحب والدعم، وأنكم تستطيعون إيجاد حل لأي مشكلة قد تحصل، وأن الحياة ليست مجرد تقبل وتأقلم، وأن علاقتكم تحتوي على مكافآت لا يمكنكم الحصول عليها من أي مكانٍ آخر، وأنكم لا تودون أن تخسروها؟

5- الاستمرار أو التغيير

بشكل عام، هل تودون الاستمرار بالعلاقة كما هي وبالحياة التي ترافقها، أم لا؟ وما أكثر ما قد تتمنون تغييره؟

إذا أعجبكم مقال “5 أسئلة تكشف للمعالج النفسي إذا كانت علاقتكم ستستمر ” لا تترددوا في نشره

للمزيد من المقالات المشابهة.. تابعونا على موقع الرجل والمرأة

وعلى صفحة الفيسبوك الرجل والمرأة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى