علاقات زوجية

4 أنواع من الرجال المتعصبين ضد النساء : هل زوجك واحد منهم ؟

لِمَ يتحول الأمير الرائع إلى وحش، قبل إنتهاء شهر العسل حتّى؟ 4 أنواع من الرجال المتعصبين ضد النساء : هل زوجك واحد منهم ؟
تخيّلي أن تكتشفي أن رجل أحلامك ما هو إلّا” د. جيكل ومستر هايد”، رجل لطيف وساحر في العلن، وعصبيّ ومستبد في المنزل.
تصف الدكتورة مارغريت رينك، في كتابها : “الرجال المتدينون مبغضي النساء” ، هذا النوع من الرجال بمعادي المرأة. فتراهم يرغبون في التحكم بزوجاتهم، أكثر من رغبتهم في كسب احترامهن ودعمهن. ويتكلون على زوجاتهن ويستاؤون منهن في آن واحد.

حدّدت الدكتورة رينك، أربعة أنواع من المعادين للمرأة، لكل منهم سلوكه القائم على العار والخوف من الهجران. هؤلاء الأنواع من الرجال يكرهون المرأة، ويعتمدون على الكتب السماوية وتعاليمها، ليثبتوا حقّهم في التحكم فيها. فيطالبونها بالخضوع لوجهة نظرهم، مستبعدين مشاعر زوجاتهم، وآرائهن، وأفكارهن. يتصرفون بروعة في لحظة من اللّحظات، ثم يتحولون إلى العدائية والغضب في اللحظة التالية. ويسلطون الضوء كثيراً على عيوب زوجاتهم، لكنّهم لا يدركون عيوبهم.

4 أنواع من الرجال المتعصبين ضد النساء : هل زوجك واحد منهم ؟

النوع الأوّل

لا يعنفها جسدّياً، لكنّه لا يحترمها، وينتقدها دوماً. نادراً ما يفقد أعصابه، لكنه يستخدم المنطق والتملّق ليقيّد مشاعرها وتفكيرها.

النوع الثاني

إنه مثل النوع الأول، إضافة إلى الإساءات اللّفظية، كالاستخفاف والشتائم والمقارنة بنساء أخريات. واستخدام لغة الجسد، كالعبوس والتزام الصمت ونظرات الاحتقار. فهو ممن يطلبون اهتماماً خاصاً، ويشعرون بالغيرة من اهتمامها بالآخرين.

النوع الثالث

إنه النوع الأول والثاني معاً، إضافة إلى التهديد بالاعتداء الجسدي أو النفسي أو الجنسي. وهو أكثر سيطرةً على تصرفات الزوجة وأموالها وحياتها الاجتماعية، وأمورها الحياتية اليومية.

النوع الرابع

يجمع هذا النوع ما سبق ذكره، إضافة إلى الاعتداء الجسدي أو الجنسي على الزوجة أو الأولاد، أو الاثنين معاً. وهو مسيطر جدّاً على تصرفات الزوجة والحياة الأسرية.

لقد أصبح السلوك التعسفيّ أمراً راسخاً بعمق ويشكل خطراً كبيراً على المرأة والأطفال. فإن كنت على علاقة بمن لديه غالبية هذه الصفات، اطلبي المساعدة من رجل دين، أو طبيب نفسيّ، يدرك كيفية التعامل مع سوء المعاملة الزوجية. وإن طلبوا إليك العودة إلى المنزل والتصرف بسلاسة وتفهم أكثر، ابحثي عن رجل دين أو طبيب نفسي مؤهلين أكثر. واقرأي كتباً حول العنف المنزلي، وانضمي إلى جمعيات دعم محلية. فالمساعدة متاحة.

للمزيد من المقالات المشابهة.. تابعونا على موقع الرجل والمرأة

وعلى صفحة الفيسبوك الرجل والمرأة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى