علاقات زوجية

4 أسباب خفية تجعل الزوجين التعيسين يستمران معاً

4 أسباب خفية تجعل الزوجين التعيسين يستمران معاً

1- وضع اتفاقات ضمنية من دون التعبير عنها رسميًا:

إن وضع الإتفاقات الخفية بين الشريكين من دون الاتفاق عليها بشكل رسمي قد يجعل العلاقة خطرة عندما تهدف هذه الاتفاقات الصامتة إلى السماح ببعض العادات أو منعها كالخيانة والإنفاق المفرَط والتصرفات السيئة إلخ. ولهذا السبب من الضروري أن يحصل تواصل كلامي وغير كلامي بين الثنائي مع الاحتفاظ بالشفافية والصدق في كافة الأوقات.

2- وجود نوع من سوء المعاملة:

وهذا عندما يظن الشخص أنه يستحق هذه المعاملة السيئة. في معظم الأحوال يشارك الطرفان في هذه العلاقة بإرادتهما حتى ولو كانت بعيدة كل البعد عن الصحة.

الأسباب الأكثر رواجًا التي تبرّر البقاء مع الشريك هي الأطفال والأسباب الإقتصادية والوقت الذي قضياه معًا والخوف والخجل من الإنفصال والدين وغيرها.

إذا وجدتم انفسكم وسط علاقة يسودها سوء المعاملة العاطفية من الممكن أن يكون أحد الطرفين يظن بأنه يستحق هذه المعاملة. يمكن لهذه الحالة أن تتغيّر في حال عبّر الشخص عن واقع أنه لا يستحق أن يعاني من هذه الإساءة العاطفية من الشريك. من خلال هذا الشكل الجديد للشعور والتفكير ستتعلمون كيف ترفضون وستنمّون حبًا سليمًا للذات وهو ضروري من أجل تخطي هذه الحالة. وفي النهاية ستدركون أن ما من شيء يبرّر تعاستكم.

3- الأمل والوقت:

يفضّل الكثير من الناس أن يحموا أنفسهم بالأمل والوقت الذي يمرّ مبررين علاقة الثنائي بهذه الطريقة. من المؤكّد أنهم تعساء منذ زمن طويل وسيكون التغيير أصعب بكثير إذا لم يكن أيّ من الطرفين مستعدًا أو إذا لم يغيّر تصرفاته.

4- ظهور الخوف والشعور بعدم الأمان إزاء الانفصال:

في ظروف عديدة يقرر الناس أن يحافظوا على علاقتهم حتى لو لم يكونوا سعيدين. خوفًا من أن يأخذوا قرارًا بالانفصال عن الشريك أو خوفًا مما قد يحصل بعد ذلك إذ لا يعلمون كيف سيعيشون من دونه. يعلم الأشخاص السليمون عاطفيًا كيف يستعملون أدواتهم بطريقة إيجابية.

عندما تدركون كافة الخصائص والحالات العاطفية التي قد تقود إلى علاقة سلبية للثنائي. ستتمكنون من التخلص من الخوف من الوحدة ومن إحباطاتكم وشعوركم بعدم الأمان.
ستعرفون ذاتكم وستدركون حواجزكم وستشعرون بالحرية لكي تحبوا ولكي تُحَبّوا بالمقابل.

هذا الموضوع الذي قدمناه لكم من ifarasha مرير ومؤلم. نرجو أن تكون معرفة بعض الأسباب العميقة لمعاناتكم ستساعدكم على المواجهة ومحاولة إصلاح الخطأ الذي يجب أن لا يستمر. اكتبوا عن معاناتكم في التعليقات فالكتابة ستريحكم.

للمزيد من المقالات المشابهة.. تابعونا على موقع الرجل والمرأة

وعلى صفحة الفيسبوك الرجل والمرأة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى