للمرأة فقط

هل تظنين أن شريكك يحاول السيطرة عليك؟ إليك بعض العلامات لتكتشفي الإجابة

هل تظنين أن شريكك يحاول السيطرة عليك؟ إليك بعض العلامات لتكتشفي الإجابة

كانت أمسية جميلة قد بدأت ميلا ياداف بالتخطيط لها منذ أشهر عديدة. منذ 3 سنوات، في هذا التاريخ ذاته، قابلت ميلا الشاب جان ووقعت في حبه من النظرة الأولى. يبلغ كلاهما 26 عاماً ويعملان في المنظمة نفسها. كانت علاقتهما مثالية ولكن يشوبها عيب واحد. أبعدت ميلا كل هذه الأفكار عن ذهنها وارتدت فستانها الأسود وكعبها العالي. نظرت إلى نفسها في المرآة وغادرت الغرفة. جعلها انعكاس صورتها في المرآة تشعر بالسعادة والقلق في آن واحد وارتسمت علامات هذا الخوف على جبينها. كانت على عجلة من أمرها وأرادت الوصول إلى المطعم قبل جان. فور دخولها المكان، لمحت جان واقفاً بالقرب من البار. لاحظ هو الآخر وصولها ولكن لم تكن تعابير وجهه كما توقعت ميلا. أو ربما قد توقعتها قليلاً.

طرح شريكها عليها السؤال التالي فور وصولها إلى جانبه:”لماذا ترتدين هذا الفستان؟”
أجابته بسرعة: “ظننت أنه يعجبك”. قبل أن يكملا المحادثة، طلب جان من مدير المطعم أن يلغي الحجز بحجة أنه قد طرأ عليه أمر ما في العمل وعليهما أن يغادرا فوراً.
تواجه ميلا مواقف كهذه منذ ثلاث سنوات. يتخذ جان كل القرارات أي هو يختار المطعم الذي يرغبان بتناول العشاء فيه ووجهة سفر رحلتهما القادمة وكمية النقود التي يجب عليهما انفاقها على البقالة… شعرت عندها ميلا أنها قد خسرت قرارها ولكنها لم تدرك قط أن جان يسيطر عليها.
تماماً مثل ميلا، تعيش فتيات كثر مع رجال مسيطرين ولا يفقهن ذلك. من أهم الأمور التي تجعل العلاقة تدوم طويلاً هي عناصر الحب والإحترام والمساواة. للأسف، بينما نجد الحب والاحترام في معظم العلاقات، يغيب عنصر المساواة في كثير من الأحيان مما يجعل طرفاً في العلاقة يشعر أنه أقل أهمية من الطرف الآخر. في كثير من الأحيان، يتولى شريك ما مسؤولية جميع المواقف بينما يتبعه الشريك الآخر بهدوء. تتطلب العلاقات استثماراً ومشاركة دائمة من كلا الطرفين، وعندما يحدث خلل ما بهذا التوازن، ستهلك هذه العلاقة بمن فيها.

إليك بعض العلامات التي تكشف لك ما إذا كان شريكك يحاول السيطرة عليك:

غياب المساحة الشخصية

تعتبر هذه العلامة الأكثر شيوعاً لإثبات سيطرة الشريك. هو يغزو مساحتك الشخصية دون إنذار مسبق. لا يمانع الشريك المسيطر إلقاء نظرة على هاتف شريكته وقراءة رسائلها النصية دون إذنها. يظن البعض أنه لا يجب وجود مساحة شخصية في العلاقة ولكن هذا غير صحيح أبداً. يحتاج كل شخص بغض النظر عما إذا كان في علاقة أم لا، إلى مساحة شخصية لا يجب على أحد أن يسلبه إياها.

طلب الاهتمام والانتباه بشكل دائم

يمكن أن يطلب الشريك المسيطر الاهتمام والانتباه منك بشكل دائم. هو يضع حاجاته أولاً دائماً. تتمحور علاقتكما حوله وهو يقوم بالأمور على طريقته فقط.

اتخاذ جميع القرارات

يتخذ شريكك المسيطر جميع القرارات سواء كانت تتمثل باختيار قائمة طعام اليوم أو لون الجدران أو غيرها من الأمور. هو يفرض رأيه بكل صغيرة وكبيرة ولا يسمح لك بالتعبير عن رأيك.
وفقاً للخبراء، قد لا تجد بعض النساء مشكلة بكون شريكهن مسيطراً ولكن في حال شعرت بالإنزعاج من الموضوع، عليها أن تخبره. تقول كبيرة المستشارين النفسيين شويتا سينغ “تعتمد الكثير من الأمور على الديناميكية بين الشريكين. أحياناً، يظن البعض أن طبع الشريك المسيطر هو أمر عادي لأنهما يتوافقان مع بعضهما البعض. ومع ذلك، إذا تحول هذا السلوك إلى أذى جسدي أو نفسي وبدأ باستنزاف الطرف الآخر، فعلى الشخص أن يناقش المشكلة ويعالجها مع شريكه على الفور.”
يعتقد الخبراء أن العديد من الأشخاص يتمتعون بشخصية مسيطرة وغيرهم ينمي هذا السلوك لأسباب عديدة. مهما كانت الحالة، إذا أدى هذا السلوك المسيطر إلى معاناة الطرف الآخر، فعلى هذا الأخير أن يتخذ اجراءات صارمة لمعالجة المشكلة.

إذا أعجبكم مقال “هل تظنين أن شريكك يحاول السيطرة عليك؟ إليك بعض العلامات لتكتشفي الإجابة ” لا تترددوا في نشره.

للمزيد من المقالات المشابهة.. تابعونا على موقع الرجل والمرأة

وعلى صفحة الفيسبوك الرجل والمرأة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى