الرجل والمرأة

لماذا يجد الرجال صعوبة في فهم النساء؟

يجد الرجال عذراً لعدم الإصغاء إلى النساء. في دراسات جديدة تبين أنه يصعب على الرجال أن يقرؤوا مشاعر النساء بحوالى الضعفين. قد لا يبدو ذلك مفاجئاً ولكن الدلائل التي سنقدمها لكم تشير إلى أن الرجال لا يقدرون على فهم النساء.

لماذا يجد الرجال صعوبة في فهم النساء؟

أن تكون قادراً على أن تحزر مشاعر وأفكار ونوايا الآخرين لهي مهارة اجتماعية تتطور منذ بداية الطفولة. هذا من المسلمات ولكن الذين يكافحون في قراءة الناس كالمصابين بالتوّحد، يعانون حقاً من مشاكل في التواصل والتفاعل مع المجتمع. إن هذه القدرة على قراءة أفكار الآخرين ميزة يتمتع بها الجنس البشري دون سائر الكائنات. درجة القدرة على قراءة الآخرين تختلف بين الشخص والآخر ولكنها موجودة بنسب . الواقع أن مناطق في دماغنا تتنشّط عندما نتلقى حالات عقلية مثل المعتقدات أو الرغبات وعندما نشعر بمشاعر الآخر (التعاطف) .
أجريت دراسة جديدة In a new PLoSONE study, في جامعة Duisburg-Essen, Germany. تمّ التحري فيها عن الفروقات بين الرجال والنساء في مدى نشاط هذه المناطق الدماغية التي نتحدث عنها.
سأل الباحثون 22 راشداً سليمين صحياً أن يقوموا بفحص RME (فحص قراءة الدماغ في العين) .
هذا الفحص يجرونه في عديد من الدراسات لقياس القدرة على التعاطف من خلال قراءة العقل عبر العين. في هذه الدراسة كان على كل مشارك أن يحزر ماذا يفكر أو يشعر فيه الرجل أو المرأة في الصورة أمامه من خلال النظر فقط في العينين.

في هذه الدراسة تبين أن الرجال كان يقرؤون حالة الشخص بشكل أفضل عندما يكون من بالصورة رجلاً أما حين تكون الصورة لامرأة فكان الرجل يجد صعوبة في قراءة عقلها. والسؤال: لماذا.؟

يعتقد شيفر وزملاؤه أن إدراك الحالة العقلية عند الرجل أو المرأة تنشّط أماكن في الدماغ ترتبط بالتعاطف. ولكن بعض المناطق كانت أكثر نشاطاً عندما كان الذي ينظر إليه الرجل صورة رجل آخر.
لم يكن واضحا للباحثين السبب وراء نشاط مناطق أخرى في الدماغ عندما يتعلق الأمر بقراءة الرجل لمشاعر رجل آخر.
يشير الباحثون أن الرجال عندما يتجاوبون مع جنسهم الخاص، تتجنّد حينها شبكة الدماغ المتعلقة بالتعاطف والمشاعر. (لأن من الأسهل على الرجال التواصل مع رجال آخرين) وهذا ما يحسن قدرتهم على فهم الحالة العقلية. هناك عدة دراسات دعمت هذا ومنها دراسة one study التي أظهرت أن الرجال أقدر من النساء في إدراك وجوه الرجال الغاضبة . ويعيد الباحثون السبب إلى برمجة الرجل التكوينية فالرجل شخص يتوجب عليه الدفاع والهجوم على كل من يريد الاستيلاء على أرضه وهذا ما يجعله قادراً أكثر على قراءة نوايا الرجل الآخر وحالته العقلية.

لمزيد من المقالات المشابهة.. تابعونا على موقع الرجل والمرأة

وعلى صفحة الفيسبوك الرجل والمرأة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى