مشاكل وحلول

لماذا وكيف يتحوّل الحبيب إلى جلاد ويرفع الرجل يده على امرأة؟

لماذا وكيف يتحوّل الحبيب إلى جلاد؟ ولماذا وكيف يصل الرجل إلى مرحلة يرفع فيها يده على امرأة؟ يجيب الأخصائي والمحلل النفسي ألان ليغراند الذي يحقق مع مرتكبي العنف الأسري والمنزلي.

هل يمكنك أن تشرح لنا الطريقة التي يتم استبدال الكلمات عبرها بأفعال خلال لحظات معينة من الصراع؟

آلان ليجراند: في كثير من النزاعات، تترافق الكلمات مع الضربات. في تلك اللحظات، تترجم الكلمات التي يختارها الشخص المعنف ونبرة صوته الأفكار والدوافع التي تهيمن على نفسه: إسكات الضحية، قتلها، معاملتها بطريقة سيئة… يعتقد البعض أن الشخص الذي يضرب هو شخص لم يعد يملك ما يكفي من الكلمات للتعبير عما بداخله. هذا ليس صحيحا تماماً. فالعنف ليس بالأساس مشكلة تواصل، بل هو مشكلة تتعلق بالتحكم والسيطرة على عواطفنا وانفعالاتنا: العواطف، المشاعر، الدوافع والاندفاعات. نعجز حينها عن العثور على الكلمات، لأن الأفكار تتشابك وتصبح مشوشة.
يكون الجسد أيضاً في حالة توتر وكل شيء يحدث كما لو أن الشخص هو ضحية هجوم وهناك خطر بتدمير الضحية. في هذه اللحظة، يمكن للمرء أن يشعر بالعجز، بأعصابه المتلفة، وبالعنف الداخلي الذي لم يعد بالإمكان تحمله. لا يمكننا أن نتحمل أن يستمر الآخر في الكلام أو الصمت، عندما نشعر بمثل هذه المشاعر ونعتقد أن “الطرف الآخر- المرأة” هي المسؤولة عنها. تنطلق الضربة لتوقف “ذلك”، لإسكات ما يتم اختباره على أنه عدوان.

هل يوجد أشكال عنف في العلاقة قبل الصفعة؟

لا أعرف حالة لم تظهر فيها أشكال عنف قبل الصفعة، دائماً هناك كلمات أو مشاهد غضب أو توتر كامن… حالة واحدة يمكن أن يتم فيها العنف الجسدي دون مؤشرات عنف سابقة، هي الحالة التي يكتشف فيها الرجل أن زوجته تخونه.

كيف تفسر وجود عنف في علاقات زوجية سعيدة وسليمة؟

برأيي، لا يمكن أن يتم صفع أحدهم فجأة في علاقة زوجية سليمة. بالتأكيد هناك مشكلة تؤدي إلى تصرف كهذا. وهذا لا يعني بالضرورة أنه سيكون هناك حالات اعتداء جسدي دائمة ستتكرر فيما بعد، لكن هناك احتمال كبير لأن يتكرر الأمر إن لم يكن هناك ردة فعل صارمة وحاسمة اتجاه هذا التصرف.

بالتحديد كيف يجب التصرف كي لا يتكرر الأمر؟

يجب أن تقول الضحية وتفكر بالتالي “في المرة المقبلة، لن نناقش الأمر، سننفصل.” يجب وضع هذه الحدود كشرط لاستمرار العلاقة. وإلا، سيتكرر الأمر مجدداً

إذا أعجبكم مقال “لماذا وكيف يتحوّل الحبيب إلى جلاد ويرفع الرجل يده على امرأة؟” لا تترددوا في نشره.

للمزيد من المقالات المشابهة.. تابعونا على موقع الرجل والمرأة

وعلى صفحة الفيسبوك الرجل والمرأة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى