علاقات زوجية

كيف يجعل الشجار علاقتكما أقوى وأكثر حميمية

كيف يجعل الشجار علاقتكما أقوى وأكثر حميمية.. لم يدرك “بام و جيم” عندما تزوجا أن سنوات زواجهما السعيدة الأولى سيتخلّلها بعض الصعاب في سبيل الوصول إلى الخلاف السليم. لكنّهما بعد أكثر من خمس سنوات وطفلين، أصبحا متمرسين في الشجار جيّداً، ومعاً. ونتيجةً لذلك، أصبحا يتمتعان بزواج أقوى وأوثق وأكثر حميمية.
وكما يقول “سمالي”، عندما يعتريك الشك، تذكر حقيقتين أساسيتين في الخلاف، الأولى هي أن الخلاف أمر لا مفر منه، والثانية أنه رغم ذلك، فهو يجلب فوائد مذهلة للعلاقة.

الإقرار

عندما تفهم شريكك وتقول في سرك:”آه فهمت”، فإن الإقرار هو التعبير الظاهري للأمر. ويقول “سمالي” إنه عندما تقرّ بصحة كلام شريكك، فإنك تعترف بقلبه وتقدّره وتتقبل آراءه وأفكاره ومعتقداته وعواطفه، حتى لو لم توافق عليها.
الإقرار بما يفكر ويشعر به الشريك يعني إقرارك أن لديه الحق في التعبير عن مشاعره والحق بأن يُسمع.

التعاطف

عليك أن تشعر بالأسى الذي يشعر فيه الشريك. عليك أن تعطي الوقت الكافي للجلوس مع شريكك في حالته النفسية.

الاعتذار

يتحدث “سمالي” في كتابه عن كيفية تحوله في بداية زواجه لخبير في الاعتذار المزيف. أي قول كلمة “آسف” بسرعة تفادياً للخلاف. ” لكن “سمالي” بدأ يدرك أن اعتذاراته الفارغة منعته من بناء علاقة عميقة مع زوجته، قائلاً: “كنت أبادر بالسلم ، من أجل علاقة حميمة حقيقية”.
لذلك فإن مفتاح الوصول إلى الاعتذار الحقيقي هو أخذ جميع الخطوات السابقة على محمل الجد. ويقول “سمالي” إنه لا يحق لنا بطلب السماح، إلا عندما نشعر فعلاً بالجرح الذي بداخل شريكنا”.

حلول ترضي الطرفين

في كثير من مشاكل الزواج لا وجود للحلول السهلة، يمكنك اتباع جميع الخطوات السابقة، وتقديم اعتذار صادق لتدرك فقط أنك لم تتوصل بعد لقرار بشأن شراء الثلاجة الجديدة أم لا.
ويقول “سمالي” إن على الأزواج تذكر شيء مهم بشأن الحلول وهو أنه لا يوجد ما يسمى خسارة وفوز. طالما أنكما متزوجان وضمن فريق واحد معاً، فإمّا أن تربحا معاً أو تخسرا معاً، ليس هناك خيار آخر. وبمجرد الابتعاد عن فكرة الخصومة، ستدرك أن توحيد القوى هو الحل الأمثل والأوحد للوصول إلى الجانب الآخر من الخلاف. وبذلك تكون قد وصلت للمدخل المؤدي بك إلى علاقة حميمية أكثر ، كما يقول “سمالي”.

إذا أعجبكم مقال “كيف يجعل الشجار علاقتكما أقوى وأكثر حميمية” لا تترددوا في نشره.

للمزيد من المقالات المشابهة.. تابعونا على موقع الرجل والمرأة

وعلى صفحة الفيسبوك الرجل والمرأة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى