علاقات زوجية

كلمات إن استخدمتموها في العلاقة تعني أنكم متجهون نحو الطلاق

ما من أحد يدخل في علاقة طويلة الامد او زواج وهو يعتقد انه قد ينتهي يومًا ما. وسواءً كان السبب غياب التواصل، او الجدال المستمر، او أنكما ببساطة غير متفقين على امور اساسية، يبقى من الصعب معرفة متى سيتم الانفصال. ولكن اظهرت دراسة اجريت حديثًا ان احد الوسائل التي يمكن ان تدل على أنكما متجهان نحو الطلاق لا تقتصر فقط على ما تقولانه لبعضكما البعض وانما ايضًا على كلمات محددة تستخدمانها عند التحدث عن علاقتكما. تابعوا القراءة لكي تعرفوا ما اذا كان هناك اية علامات انذار لغوية في حياتكما العاطفية تدل على أنكم متجهون نحو الطلاق.

ان كثرة استخدام كلمة “انا” و “نحن” في المحادثات قد يدل على انكما متجهان نحو الطلاق

تضمنت دراسة نشرت في صحيفة Proceedings of the National Academy of Sciences في شهر شباط نتيجة احدث الأبحاث. فقد قام فريق من الباحثين، مستخدمين منتديات مخصصة للأشخاص المنفصلين، بتحليل لغة 1027541 منشورًا تابعًا لـ 6803 مستخدمًا لموقع Reddit قبل سنة من اعلانهم الانفصال، وبعد ذلك بسنة.
اظهرت النتائج ان لغة المستخدمين قد تغيرت خلال الاشهر الثلاثة التي سبقت الانفصال او الطلاق. بالتحديد، واصبحت شخصية اكثر وغير رسمية، واصبحوا يستخدمون كلمات مختلفة وضمائر مثل “انا” و “نحن”. ولقد لاحظ الفريق ايضًا ان التغيير قد حدث لدى الشخص الذي تم الانفصال عنه، وذلك الذي طلب الانفصال.

“تعتبر هذه مؤشرات على ان الشخص يحمل عبئًا معرفيًا ثقيلًا. انه يفكر او يعمل على تخطي امر ما، واصبح اكثر تركيزًا على ذاته،” هذا ما ذكرته ساره سيراج في بيان لها، وهي المؤلفة الرئيسية للدراسة و المرشحة لنيل الدكتوراه في علم النفس من جامعة تكساس في مدينة اوستن.”. يرتبط استخدام كلمة “انا” احيانًا باليأس والحزن. عندما يعاني الناس من اليأس، يلجأون الى التركيز على انفسهم ولا يستطيعون التواصل مع الآخرين كثيرًا.”

يقول الباحثون ان التغير في الكلمات التي نستخدمها يدل على تغير في التفكير التحليلي.

كشفت الدراسة ايضًا ان هذه التغيرات قد ظهرت ايضًا في المحادثات الاخرى للمستخدمين عبر الموقع، مع تغيرات بلغت ذروتها يوم الانفصال او الطلاق. ومن ثم تراجعت تدريجيًا على مدى ستة اشهر. وبحسب رأي الباحثين، ان هذا التحول الى استخدام لغة غير رسمية يدل على تراجع في التفكير التحليلي. في حين اظهرت محادثاتهم ايضًا زيادة في المعالجة المعرفية ─ مما يدل ان الشخص يعمل على تخطي فترة عصيبة.

“يبدو أنه حتى قبل ان يعي الاشخاص ان الانفصال سيحدث، يبدأ بالتأثير على حياتهم،”. هذا ما قالته سيراج، واضافت ان عدم الكشف عن هوية العديد من مستخدمي موقع Reddit قد جعلهم اكثر صدقًا وتعبيرًا عن امورهم الشخصية عبر الانترنت.”. نحن لا نلاحظ ابدًا عدد المرات التي نستخدم فيها احرف الجر وادوات التعريف والضمائر. ولكن هذه الكلمات الوظيفية تتغير نوعًا ما عندما تمرون بمشكلة شخصية، الامر الذي قد يكشف لنا الكثير عن حالتنا العاطفية والنفسية.”

إذا أعجبكم مقال “كلمات إن استخدمتموها في العلاقة تعني أنكم متجهون نحو الطلاق” لا تترددوا بنشره.

للمزيد من المقالات المشابهة.. تابعونا على موقع الرجل والمرأة

وعلى صفحة الفيسبوك الرجل والمرأة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى