علاقات زوجية

زوجك لا يستطيع التعبير عن مشاعره: 4 أفكار تجعلك قادرة على التواصل معه

إن عدم الانفتاح العاطفيّ يعني “عدم القدرة على التعبير عن المشاعر للشخص الآخر والتواجد معه لدعمه.”
إن عدم القدرة على التواصل الفعلي قد تكون سلوكًا مكتسبًا، أو وسيلة لحماية الذات، أو مسألة ظرفية. لكن وبغض النظر عن السبب، يكون الرجل غير قادر على تحقيق الارتباط على المستوى العاطفي، والسبب الكامن وراء ذلك هو الخوف من الشعور بالضعف.
أظن أنك تهتمين لعلاقتك وتريدين معرفة كيفية التعامل مع رجل من هذا النوع؟

1 حددي ما إذا كنت أنت منفتحة عاطفيًّا

قد يرفض شريكك التقرّب منك أكثر أو الالتزام إذا كان يعتقد أنّك لا تضعين حدوداً أو إذا لم تعبّري بوضوح عما تحتاجينه وتتوقعينه من العلاقة.
أعتقد أنه يحق له أن يحمي مشاعره إذا لم يفهم ما تريدينه بشكل واضح. إذا ما وضعت حدوداً لعلاقتكما العاطفية وقمتِ بصدّه، فسوف يبتعد عنك عاطفيًّا.
هل تنجذبين إلى الرجال غير المنفتحين عاطفيًّا لأنهم يعكسون سلوك التكرار القهري لديك؟ يمكن لإجراء مراجعة ذاتية أن يساعد في إدراك مدى مساهمتك في المشكلة. بعد التقييم الذاتي، عليك أن تعملي على أن تصبحي منفتحة عاطفيًّا على شريكك. قد يبدأ بمعاملتك بالمثل عندما يشعر بالأمان.

2 أعطيه الفرصة لكي يعيد النظر بما يفعله

إن محاولة التواصل مع شريكك باستمرار ستجعله يبتعد عنك أكثر. إن طريقة التعامل مع الرجل غير المنفتح عاطفيًّا ليست بديهية. بدلًا من ذلك، امنحيه قدرًا من الحرية.
فهو بحاجة إلى الوقت والابتعاد لكي يفكر وينظّم أموره. إذا كان يقدّرك حقًا ويحترم علاقتكما، فسوف يبذل جهدًا لكي يتغير من دون أن تضطري إلى دفعه للقيام بذلك.
في المقابل، قد يستمر في عدم التعبير عن مشاعره إذا كان غير مستعد للالتزام وغير صادق معك منذ البداية. في النهاية، قد تشعرين أنك قد أضعت وقتك سدى.

3 استعينا بجلسات العلاج الخاص بالمتزوجين

علاوة على العلاج الفردي، يمكن لشريكك أن يرافقك إلى العلاج الخاص بالزوجين. والهدف منه الحصول على رأي المعالج حول السبب الأساسي للمشكلة وكيفية تأثيرها في بناء علاقة حب سليمة.
يشعر الزوجان بالأمان في بيئة العلاج حيث يعبّران عن مشاعرهما بحرية من دون أحكام. ويمكن للمعالج أن يساعدكما على اكتساب مهارات للتواصل والتكيّف الضرورية لإنجاح العلاقة.
تذكروا أنه لا يمكن للعلاج أن يصلح العلاقات بل يتوجّب على شريكك أن يُظهر الاستعداد للقيام بما يلزم من أجل التغيير.

4 تقبلي فكرة أنه غير قادر على تلبية حاجاتك العاطفية

تقبّل الشريك يعني التخلي عن فكرة أن باستطاعتك تغييره. لا تكوني معالجته، أو تحاولي أن تجعليه يتقرّب منك عاطفيًّا. لا تحاولي أن تجعليه يرى المرأة الجميلة والمحبة التي أنت عليها، ويحبك، أو يقوّمك لأن ذلك لن يحصل.
في الواقع سيبدأ بالتركيز على عيوبك لكي يبعدك عنه في محاولة منه لتخريب العلاقة. تقبلي ما لا يمكنك تغييره. وغيري ما أنت قادرة على تغييره. ولعل الأهم من ذلك هو أن تعرفي متى عليك أن تبتعدي وتمضي قدماً في حياتك.
أفكار إضافية حول كيفية التعامل مع الرجل غير المنفتح عاطفيًّا
لعل الوقت حان لإنهاء العلاقة إذا باءت جهودك بالفشل، أو بدأت صحتك العقلية تتأثر. أعرف أن الأمر ليس سهلًا، خاصة إذا كنت قد بذلت الكثير من الوقت والجهد في العلاقة.
الخيار لك أن تبقي أو أن تغادري وتنهي هذه العلاقة التي تفتقر إلى الحب والمودة والارتباط العاطفي. اسألي نفسك ما إذا كان من المنطقي إضاعة المزيد من الوقت والطاقة العاطفية على رجل عازم على ابعادك عنه. إن قيمتك وراحتك على المحك. تذكري أنك جميلة وتستحقين الحب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى