علاقات زوجية

إذا كان الشخص الذي تحبه يتجاهلك: تأثيرات صحية ونفسية مدمرة كيف نتفاداها؟

إذا كان الشخص الذي تحبه يتجاهلك: تأثيرات صحية ونفسية مدمرة كيف نتفاداها؟

الآثار النفسية لتجاهل شخص تحبه لك

إن الآثار النفسية لتجاهل شخص تحبه لك عظيمة. التجاهل يسبب حسرة في القلب، وبالتالي فإن له آثاره الجانبية العاطفية والجسدية. التجاهل يسحق المرء، وأحياناً يكون لا يحتمل. فالدماغ لا يمكنه تقبل الرفض بسهولة. إن تجاهل شخص لك، يعني رفضه لك. فينتهي بك الأمر إلى الشعور بالرفض والارتباك، وعدم الحب والتقدير، ويجعلك تتساءل حول العديد من الأمور، بل قد يجعلك تشكك بنفسك ويشعرك بفقدان السيطرة والخسارة، ويقلل من تقديرك لذاتك.
التجاهل يشعر بالحزن، والغضب والوحدة، والانفعال والإحباط والقلق حتى معاودة ذلك الشخص التواصل معك مرّة أخرى. كما يمكن أن يؤدي الأمر لعزل نفسك عن العالم، وحتى الإصابة بالكآبة. فعندما يتجاهلك أحدهم، يعني أنك ستشتاق إليه أكثر، ولن يغادر تفكيرك على الإطلاق.
وفقاً لمقال حول نصائح حياتية، هناك جزء في الدماغ مصمم لاكتشاف مستويات مختلفة من الألم. يطلق عليها القشرة الحزامية الأمامية، وتنشط هذه المنطقة عندما يتعرض الشخص للتجاهل. ففي هذه الحال، يرسل الدماغ إشارات إليك على شكل آلام جسدية. ومن أعراض ذلك، الصداع والإسهال والأرق والإمساك والتعب. ويمكن أن يؤدي ذلك إلى أمراض القلب واضطرابات الأكل ومشاكل في المسالك البولية والأمعاء وغيرها من الأمراض.
التجاهل في علم النفس

عندما يتجاهلك أحد ما، فإن هذا الصمت يدل على الكثير. فهو يحاول معاقبتك على شيء قمت به أو لم تقم به. فالصمت يعني:

  1. إن تسببت بجرحه، سيحاول جرحك بالمقابل حتى تعتذر. فهو يريدك أن تدرك أثر غيابه على حياتك.
  2. وقد يعني أنه لا يريد إجابتك. فبدلاً من قول إنه لا يشعر بالراحة في الإجابة على أسئلتك، يلجأ للتجاهل حتى لا تعاود طرح الأسئلة المتعلقة بنفس الموضوع.
  3. وقد يعني أنه يفضل عدم الحديث، لأنه يمكن أن لا يعجبك ما سيقوله.
  4. ممكن أن يعني ذلك “الرفض”
  5. أنه لا يقدرك أو لا يقدر ما تقوله. وبمعنى آخر، لا يهتم.
  6. هو بحاجة للوقت
  7. إنه إسلوب من أساليب التحايل التي تدفعك للقيام بما رفضت القيام به مسبقاً
    إرشادات
adobestock

هل من المقبول أن يتجاهلك أحد تحبه

ليس من المقبول أبداً أن يتجاهلك شخص تحبه، لأنه يعني أن التواصل ليس سليماً. كما يعني أن العلاقة غير صحيّة. ومما يعني أيضاً أن الشخص الذي يتم تجاهله فشل في ملاحظة خطأه وتصحيحه قبل أن يخرج الموقف عن السيطرة. التجاهل مؤلم، والحب لا يجب أن يسبب الألم.

مالذي يحدث عندما يتجاهلك شخص تحبه؟

عندما يتجاهلك شخص تحبه، فإنه يحاول إيصال رسالة إليك. الجانب السلبي في الأمر هو أن الصمت ليس أداة تواصل جيّدة. على الرغم من أنه يمكن أن يحقق نتائج فورية للشخص الذي يقوم بذلك. فعندما يتجاهلك شخص تحبه، تشعر بمجموعة من المشاعر التي لن تشعر بها لو تجاهلك شخص عادي. سوف تطرح على نفسك العديد من الأسئلة، وتشعر أنك غير محبوب، مما يجعلك تشك في نفسك، وقد يؤدي بك ذلك إلى الإكتئاب. ويمكن أن تصاب بالصداع وآلام الصدر واضطرابات النوم والأكل. وإن طال الأمر، يمكن أن يؤدي ذلك إلى أمراض القلب.

ماذا تقول عندما يتجاهل أحدهم النص الذي أرسلته:

” أنا آسفة، إن كنت قد أخطأت بأمر ما. كنت أرغب أن نتحدث ونصحح بعض الأمور، لكني سأمنحك الوقت”. إن لم تحصل على رد بعد رسالة كهذه، فلا يجب أن ترسل المزيد. يجب أن تمنحه الوقت للرد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى